YOUMA SCOUT

أساليب وفن القيادة 35693

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أساليب وفن القيادة 874950 ادارة المنتدي أساليب وفن القيادة 874950


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

YOUMA SCOUT

أساليب وفن القيادة 35693

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أساليب وفن القيادة 874950 ادارة المنتدي أساليب وفن القيادة 874950

YOUMA SCOUT

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جوالة جامعة الفيوم


    أساليب وفن القيادة

    avatar
    محمود ياسين


    عدد الرسائل : 6
    المهنة المستقبليه او الحالية : أساليب وفن القيادة Office10
    هواية العضو : أساليب وفن القيادة Readin10
    نقاط : 5622
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008

    أساليب وفن القيادة Empty أساليب وفن القيادة

    مُساهمة من طرف محمود ياسين 16/12/08, 12:04 am

    يعتبر موضوع القيادة من أهم الموضوعات في إطار علم النفس الاجتماعي وعلم النفس التنظيمي وكذلك العلوم الإدارية والسلوكية .

    وإذا كانت النظريات القديمة التي وضعت حول هذه الظاهرة مثل نظرية الرجل العظيم أو نظرية السمات تركز أساساً على الصفات والمميزات الفردية للقائد.



    إلا أن الاتجاه الجديد لدراسة القيادة تركز على الاهتمام بالتفاعل الذي يحدث بين القائد والموقف الذي يكون فيه القائد وخاصة الهيكل الرسمي الذي يحدث فيه هذا التفاعل

    ويمكن تعريف القيادة وفقاً للموقف ببساطة على أنها أسلوب عمل يقوم به القائد

    لتحريك المجموعة والتنسيق بين أفرادها لأداء مهمة معينة بفاعلية وإيجابية مع إدراك الجماعة لأهمية هذا الأسلوب المستخدم



    ويعد دراسة عملية التفاعل داخل المنظمة هي من الموضوعات التي يجب دراستها جنباً إلى جنب مع دراسة أساليب القيادة .


    أساليب القيادة




    تعددت الدراسات التي اهتمت بدراسة أساليب القيادة تمثل الاتجاه الجديد ونستطيع أن نورد منها .

    1- دراسة جامعة أوهايو :



    وقد تناولت هذه الدراسات سلوك القائد وفق بعدين هامين هما :



    (أ) الاعتبار (Consideration ) ويتم فيه فرصة المشاركة في اتخاذ القرارات وتشجيع الاتصالات في الاتجاهين من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى.

    (ب) النشاط الموجه نحو العمل ( Task- Oriented ) ويتم في هذا البعد بالعمل وتحديد الأدوار وتعيين المهام لإنجاز الأهداف .









    2- (دراسة ميجرجر McGreger :

    وهى نظرية في الدافعية أساساً وطبقت في مجال دراسة القيادة ( theoy X theoy Y ) ومؤداها باختصار أن نظرية (X ) مفترض أن الناس كسالى وغير مؤهلين لتحمل المسؤولية بينما نظرية (Y) ترى أن الناس مؤهلين لتحمل المسؤولية ومواجهة تحديات العمل



    3- (3) دراسة جامعة ميتشجان :

    دراسات جامعة ميتشجان التي قام بها " ليكرت Likert " الذي أهتم بدراسة نماذج السلوك القيادي والذي توصل من خلالها إلى أربعة أنساق ليستر الإدارة هي:

    ( انظر جدول 1 )

    القيادة طبقا للموقف


    أن فعالية القيادة تتوقف على تفاعل أسلوب القيادة مع ملائمة الظروف أو تفاعل بين المتغيرات وخصائص القائد ويعتبر " فيدلر Fiedler " ملائمة الظروف " كأهم عامل في تغير العلاقة بين القائد وأفراد الجماعة حيث أن عامل ملائمة الظروف " الموقف " تؤثر بصفة إيجابية وسلبية على ثلاثة أبعاد هي :

    (1) العلاقات بين القائد والمرؤوسين

    ويشير " فيدلر " إلى الموقف المثالي لسلوك أي قائد يتحقق عندما تكون العلاقة بين القادة والمرؤوسين جيدة حيث يعتبر أهم متغير في أداء الجماعة ذلك لأن نوعية العلاقة هي التي تحدد مواقف واتجاهات الأفراد نحو القائد مما يؤثر بالتالي على أداء الأفراد كجماعة



    أن دراسة العلاقة بين القائد والمرؤوسين يجب النظر أليها خلال منظومة التفاعل بين القيم الفردية والقيم التنظيمية من جهة وتأثيرات البيئة الخارجية من جهة أخرى " أنظر الشكل (1)

    (2) القيم الفردية



    تعد القيم الفردية مفهوم ضمني أو صريح مميز من مميزات الفرد أو خاصية من خصائص الجماعة حول ما هو مرغوب فيه والذي يؤثر على اختيار أنماط ووسائل وأهداف الفعل أو هي اعتقاد ثابت نسبياً بأن أنماط محددة من السلوك أو أهدافاً غائية تكون شخصياً واجتماعيا مفضلة على نقيضاتها من السلوك أو الأهداف الغائية الأخرى ، فهي تقوم مكان المعايير في توجيه السلوك لتحقيق عدة أهداف في حياتنا اليومية – وهى أيضاً معايير نستخدمها لتبرير سلوكنا .







    انساق القيادة لديكارت

    اتخاذ القرارات

    نوعية القيادة
    النسق

    ويتم في إطاره عملية اتخاذ القرارات بطريقة مركزية شديدة دون إتاحة أي فرصة للمرؤوسين للمشاركة في عملية اتخاذ القرارات بواسطة التغذية المرتدة

    ( Feed back ) والاتصال الصاعد .
    استغلالي تسلطي

    الأول


    وهو نسق تسلطي لا يختلف عن النسق الأول إلا في الإحساس الطيب الذي يوجه عند الرؤساء نحو حاجات مرؤ وسيهم .

    الإحساس والاهتمام لا يتعدى نطاق دراسة هذه الاحتياجات وامكانية إشباعها والتركيز أساسا يكون على الحاجات المادية فقط .
    تسلطي
    الثاني

    يسمح فيه بممارسة الشورى والتغذية المرتدة ومشاركة المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات .

    ورغم هذه المشاركة فان القادة في إطار هذا النسق يحتفظون بالدور الحاسم في عملية اتخاذ القرار النهائي .
    استشاري
    الثالث

    حيث يشجع المرؤوسين والاتباع على المشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات .
    مشاركة فعلية
    الرابع










    تابعونا في الحلقة الثانية

    كيف تكون قائدا ناجحا

    مع تحياتي محمود ياسين


      الوقت/التاريخ الآن هو 07/05/24, 04:33 pm